Uncategorized

هل يوجد فرق بين الصيدلي والدكتور الصيدلي؟ وما الأفضل

هل يوجد فرق بين الصيدلي والدكتور الصيدلي؟ وما الأفضل

أسئلة كثيرة تدور في بالنا جميعا حول ماهية الصيدلي والدكتور الصيدلي ولا نعرف ما الفرق وما الأفضل وما نظام الدراسة وهل هي متوفرة بجميع الدول أم دول معينة فقط،. نحن في هذا المقال سنجيب علي جميع الأسئلة وسنعرف الفرق بين الصيدلي والدكتور الصيدلي للوصول الى أفضل قرار.

هل يوجد فرق بين الصيدلي والدكتور الصيدلي؟

بالتأكيد يوجد فرق كبير بين الصيدلي والطبيب الصيدلي وهذه الفروق تتمثل في الاتي:

عدد ساعات الدراسة:

تخصص الصيدلة عدد ساعات الدراسة خلال السنوات الدراسية يتراوح بين 162 -166 ساعة، بينما تخصص الدكتور الصيدلة فأن عدد ساعات السنوات الدراسية 216 ساعة.

أماكن توافر التخصصات:

تخصص الصيدلة يوجد في اغلب الجامعات الحكومية والخاصة ،بينما تخصص الدكتور الصيدلة يوجد فقط في الجامعات الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا فقط.

الدراسة الاكاديمية:

تخصص الصيدلة عبارة عن خمس سنوات مقسمين كالاتي:

  • اول سنتين: يتم فيهم دراسة اساسيات علم الكيمياء وعلم الاحياء
  • السنة الثالثة: يتم دراسة الادوية بشكل تفصيلي وكيفية تصنيعها
  • اخر سنتين: يتم دراسة الامراض وعلاقتها بالأدوية وكيفية تحديد الجرعة المناسبة لكل مرض ومعرفة الدواء المناسب.

تخصص دكتور الصيدلة:

السنوات الثلاث الأولى تكون شبه مشتركة بين التخصصين وذلك لفارق يبلغ أربع ساعات بينهم. بالسنة الرابعة يبدأ التخصصين بالاختلاف قليلا. إذ ان خطة الدكتور صيدلة تحتوي على سيستمات الجسم الغير موجودة بتخصص الصيدلة. بالسنة السادسة يوجد لدكتور صيدلة تدريب مستشفى اما للصيدلة يكتفى تدريبهم بصيدليات المجتمع وليس المستشفيات.

فإن تخصص دكتور الصيدلة يربط بين الصيدلاني والطبيب ويتركز على رعاية المريض سريريًا ومراقبته, ويتعاون مع الطبيب في اختيار الأدوية التي لا تتعارض مع غيرها وحساب الجرعات ويتخرج بمسمى دكتور صيدلي.

بينما تخصص الصيدلة يهتم بتصنيع الدواء، العقاقير والنباتات التي تستخلص منها الأدوية، يتخرج بمسمى صيدلي ويتركز على العلوم الصيدلانية ويقوم بصرف الأدوية غالبًا ولا يقوم بمراقبة المريض.

مجالات العمل للتخصصين

صيدليات المجتمع، شركات الأدوية والمصانع، شركات الأبحاث والتطوير، والتسويق (representative)، المسار الأكاديمي التعليمي.

كما أنه يمكن لخريج دكتور في الصيدلة بأن يكمل مسيرته الدراسية بعد أخذ شهادة البكالوريوس ويبدأ بمسيرة الاختصاص حيث يمكن بأن يختص في مجال الأطفال (دكتور صيدلي أطفال) أو في مجال الأعصاب أو في مجال الأورام … الخ

ولا يستطيع طالب في الصيدلة بأن يباشر برنامج الاختصاص هذا، ولكنه يستطيع أن يُكمل مرحلة جامعيّة أخرى أَلا وهي الماجستير حيث بإمكانه أن يدرس ماجستير في الصيدلة أو يدرس تخصص (كلينيكال) عيادات أو أي تخصص آخر.

بقلم : د/ نورهان صالح

اترك رد