Uncategorized

!علاج التهاب الكبد الفيروسي.هل يمكن الشفاء منه

!علاج التهاب الكبد الفيروسي.هل يمكن الشفاء منه

من أكثر الامراض انتشارا وخصوصا في الدول النامية هو مرض التهابات الكبد ولكن ليس جميع الأنواع فبعضها تم القضاء عليها بشكل كبير في كثير من المناطق لكثير من الأسباب سنتعرف عليها لاحقا ولكن البعض مازال موجودا ومازال يشكل خطرا ورعبا كبيرا لأصحابها وفي هذا المقال سنتعرف سويا على علاج التهاب الكبد الفيروسي وهل يمكن الشفاء من جميع الانواع أم لا وما مدي خطورة هذا الوباء وكيف يمكنك الوقاية منه وتجنب الإصابة به ليس فقط لشخصك ولكن لجميع من حولك.

أنواع التهابات الكبد الفيروسي:

أنواع الفيروسات التي تصيب الكبد كثيرة ومن أهمها فيروس A,B,C,Dولكل نوع من هذه الفيروسات اعراضه الخاصة واسبابه الخاصة وأيضا طرق علاج مختلفة وبالتأكيد تختلف طرق الوقاية منه ولكنهم جميعا يشتركون في طريقة العمل ،حيث ان هذه الفيروسات تدخل علي خلايا الكبد فتسبب التهابا شديدا في الخلايا نتيجة لتحفيز الخلايا المناعية للجسم وتؤثر علي قدرة الكبد علي أداء وظائفه وعلي حسب بعض العوامل تختلف شدة المرض من فيروس الي الاخر

التهاب الكبد الفيروسي A :

الفيروس الكبدي A من الفيروسات أكثر الفيروسات المسببة للعدوي ولكنه ليس خطيرا كما والحال في باق الفيروسات الكبدية وينتقل عن طريق الأطعمة والمشروبات الملوثة او الاحتكاك المباشر مع الجسم الملوث.

أعراض الفيروس الكبدي A:

عادة لا تظهر علامات وأعراض التهاب الكبد أ إلا بعد اسابيع ومن أهم تلك العلامات :

-الإرهاق

-قيئا وغثيانا مفاجئين

-ألما وشعورا بعدم الراحة في البطن، خاصة في الجانب الأيمن العلوي تحت ضلوعك السفلية (بجوار كبدك)

-تبرزات طينية اللون

-فقدان الشهية

-حمى منخفضة الدرجة

-البول الداكن

-ألم في المفصل

-اصفرار البشرة وبياض العينين (اليرقان)

-حكة شديدة

العلاج من الفيروس الكبدي A:

لا يوجد علاج بهذا الفيروس بل يتعافى الشخص تماما منه بعد عدة أشهر قليلة، فالجسم يتعامل معه وكذلك المناعة ومتخلص الجسم منه دون الحاجة الي العلاج.

طرق الوقاية من فيروس أ الكبدي:

كما ذكرنا من قبل ان الفيروس ينتقل من الأطعمة والشروبات الملوثة لذا لمنع الإصابة بهذا الفيروس يجب:

-غسل الأطعمة قبل تناولها

-غسل اليدين قبل وبعد الاكل بالطريقة الصحيحة

-تناول المشروبات النظيفة والصحية.

-اخذ لقاح فيروس ا الذي اثبت فعاليته الشديدة في الوقاية من الفيروس الكبدي أ

التهاب الكبد الفيروسي ب :

يعد فيروس ب من الفيروسات الخطيرة التي تصيب الكبد وينتقل عن طريق الدم او أي سائل يخرج من الجسم وفي الاغلب يصبح عدوي مزمنة وذلك إذا استمر لأكثر من ستة أشهر وحينها يصبح الامر أكثر صعوبة وتزداد الخطورة على الكبد ويمكن ان يدخل الشخص في حالة التلف الكبدي.

اعراض التهاب الكبد الفيروسي ب:

تتشابه اعراض فيروس ب مع فيروس ا الذي ذكرنا اعراضه من قبل.

العلاج من الفيروس الكبدي ب:

لا يوجد علاج نهائي لفيروس ب ولكن هناك بعض الادوية التي اثبتت الدراسات أهميتها لمصابي فيروس ب لأنها تعمل علي تقليل فرص زيادة الخطر علي الكبد ومن اهم هذه الادوية:

-الأدوية المضادة للفيروسات. يمكن للعديد من الأدوية المضادة للفيروسات — بما في ذلك إنتيكافير (باراكلود)، تينوفوفير (فيريد)، لاميفودين (إبيفير)، أديفوفير (هيبسيرا) وتيلبيفودين (تيزيكا) — المساعدة في محاربة الفيروس وإبطاء قدرته على إتلاف الكبد. تؤخذ هذه الأدوية عن طريق الفم. تحدث إلى طبيبك حول الدواء الذي قد يناسب حالتك.

-حقن الإنترفيرون. إنترفيرون ألفا-2ب (Intron A) هي نسخة من صنع الإنسان من مادة ينتجها الجسم لمكافحة العدوى. ويتم استخدامه بشكل رئيسي للشباب الذين يعانون التهاب الكبد الوبائي ب الذين يرغبون في تجنب العلاج على المدى الطويل أو النساء اللواتي قد يرغبن في الحمل خلال بضع سنوات، بعد الانتهاء من دورة علاج محدودة. يحظر استخدام الإنترفيرون في أثناء الحمل. قد تشمل الآثار الجانبية الغثيان والقيء وصعوبة في التنفس والاكتئاب.

-زراعة الكبد. قد تمثل عملية زرع الكبد أحد خيارات العلاج إذا تعرضت الكبد لتلف حاد. وفي عملية زرع الكبد، يزيل الطبيب الكبد التالفة ويستبدلها بكبد صحية. معظم الأكباد المزروعة تأتي من متبرعين متوفين، ومع ذلك يأتي عدد صغير من متبرعين أحياء يتبرعون بجزء من أكبادهم.

الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي ب:

فيروس ب ينتقل عن طريق الدم والسوائل الأخرى التي تخرج من الجسم، لذا يجب ان:

-تجنب الاتصال مباشرة بالدم أو سوائل الجسم الأخرى للشخص المصاب، وقم بغسل يديك جيدًا بعد أي تعرض محتمل لها.

-استخدام الواقيات الجنسية مع الشريك المصاب لكلا الجنسين.

-القيام بتنظيف بقع الدم أو سوائل الجسم الملوثة باستخدام الكلور المخفف.

-عدم تشارك الأدوات الحادة مع أحد، مثل: شفرات الحلاقة، وقصاصة الأظافر، وفرشاء الأسنان وغيرها.

-تغطية جروح الجسم بعناية لتجنب تعريضها لأي ملوثات.

-استخدام إبر معقمة وجديدة عند ثقب الأذن أو الوشم أو الحقن الطبية

-اخذ لقاح فيروس ب الذي يعتبر الخطوة الأهم في الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي ب

التهاب الكبد الفيروسي سي :

يعتبر فيروس سي الكبدي هو أحد الفيروسات التي تنتقل عن طريق الدم وتصيب الكبد وتسبب له مشاكل خطيرة إذا لم يتم علاجه الذي لا يبدأ الا بعد مدة كبيرة لان الاعراض لا تظهر علي الشخص الا بعد مدة كبيرة لذا لا يمكن ملاحظته الا بعد فترة.

اعراض التهاب الكبد الفيروسي سي:

يتشابه مع اعراض فيروس ب و ا الذي تم ذكرهم سابقا.

علاج التهاب الكبد الفيروسي سي:

يعتبر فيروس سي هو الفيروس الوحيد الذي له علاج فعال ونهائي في حالة الإصابة به ويمكن التعافي والشفاء من التهاب الكبد الفيروسي سي بشكل كامل وذلك بفضل اكتشاف العلاجات الجديدة والفعالة:

1-مثبطات إنزيم البروتييز (Protease inhibitors)

تعمل هذه المجموعة بتثبيط إنزيم البروتييز وبالتالي تمنع فيروس الكبد C من التكاثر.

2-مثبطات البوليميريز (Polymerase inhibitors)

سوفوسبوفير (Sofosbuvir) أحد أدوية مثبطات البوليميريز التي تمنع الفيروس من التكاثر من خلال التأثير على الحمض النووي للفيروس، ويمكن استخدام هذا النوع مع الأنواع الأخرى في علاج الفيروس.

3-مثبطات بروتين NS5A

إن لهذه المجموعة دور مهم في وقف تكاثر الفيروس بالتأثير على بروتين NS5A الذي يلعب دورًا مهمًا في عملية تضاعف وتكاثر فيروس الكبد C.

الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي سي:

نظرا لان هذا الفيروس يتشابه مع فيروس بي لأنه ينتقل عن طريق الدم، وبالتالي فأن الاحتياطات الواجبة للحد من انتشاره تتشابه مع فيروس بي ولكن يوجد اختلاف واحد وهو أن فيروس سي ليس له لقاح.

بقلم :د/ نورهان صالح

اترك رد