Uncategorized

بخطوات بسيطة .كيف يمكنك الوقاية من سرطان الثدي

بخطوات بسيطة .كيف يمكنك الوقاية من سرطان الثدي

سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات انتشارا وخصوصا عند النساء وتبعا لمنظمة الصحة العالمية فأن الصحة تسجل سنويا اكثر من 2.2 حالة إصابة سنويا، ودائما تتكثف حملات التوعية حوله وخصوصا في المناطق منخفضة الدخل ليتم الكشف عنه مبكرا مما يساعد في زيادة نجاح خطة العلاج.

في هذا المقال سنتحدث عن أهم الخطوات الواجب اتخاذها الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي والتعرف علي اهم اعراضه وأشهر أسبابه.

ما هو سرطان الثدي

 سرطان الثدي يحدث عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بطريقة غير طبيعية. تنقسم هذه الخلايا بسرعة أكبر من الخلايا السليمة وتستمر لتتراكم، وتشكِّل كتلة أو ورمًا. وقد تنتشر الخلايا (تنتقل) من خلال الثدي إلى العُقَد اللمفية، أو إلى أجزاء أخرى من جسمك.

مراحل تطور سرطان الثدي

يمر سرطان الثدي بمراحل ودرجات متتابعة من شأنها تحدد مدي استجابة الشخص للعلاج وفرصة الشفاء من هذ المرض وقام العلماء بتقسيم مراحل تطور سرطان الثدي الي أربع مراحل وهما:

الاولي: وهنا تبقي الكتلة او الورم صغير في الحجم وفي مكان حدوثه ولا ينتشر ويمكن استئصاله والسيطرة عليه وبالتالي الشفاء من المرض

الثانية: تصبح الكتلة الورمية أكبر حجما وتنتشر بعيدا قليلا عن موقع النشأة ولكنها لا تزال غير منتشرة الي أجزاء الجسم المختلفة.

الثالثة: في هذه المرحلة تنتشر الكتل الورمية الي الغدد الليمفاوية

الرابعة: وهذه هي المرحلة الأكثر رعبا وخطرا حيث يمتد السرطان وينتشر في جميع أجزاء الجسم وينتقل الي أعضاء الجسم المختلفة مثل الكبد والعظام والمخ، ونسبة الشفاء هنا ضعيفة جدا والعلاج فقط يساعد علي تضاءل حجم الورم.

اعراض الإصابة بسرطان الثدي

-إفراز مادة شفافة أو مشابهة للدم من الحلمة.

-تراجع الحلمة أو تسننها.

-تغير حجم أو ملامح الثدي.

-تسطح أو تسنن الجلد الذي يغطي الثدي.

-ظهور احمرار أو ما يشبه الجلد المجعد على سطح الثدي.

الملاحظة المبكرة والنظرة الواعية لأعراض سرطان الثدي هي خطوة مهمة جدا تساعد في زيادة فرصة الشفاء والكشف المبكر ومن أهم هذه الأعراض

تشخيص سرطان الثدي والكشف المبكر:

إذا لاحظتِ وجود كتلة أو تغيّر أيًا كان، في ثديك حتى لو كانت نتيجة التصوير الشعاعي الأخير للثدي سليمة، عليك الاتصال بالطبيب لتقييم الوضع.

إذا لم تتجاوزي بعد سن اليأس فقد يكون من الأفضل الانتظار لمدة دورة حيض واحدة قبل مراجعة الطبيب، ولكن إذا لم تختف التغيّرات في الثدي بعد شهر فمن الضروري التوجه إلى الطبيب لتقييم الوضع، وتشمل أبرز طرق التشخيص ما يأتي:

1-التصوير

البحث عن أدلة لوجود سرطان الثدي قبل ظهور الأعراض الأولى هي المفتاح للكشف المبكر عن سرطان الثدي حين لا يزال في مرحلة يمكن فيها معالجته.

طبقا للمعلومات عن العمر ومجموعات الخطر التي قد تنتمي إليها، فإنه يتم تصوير الثدي الشعاعي (Mammography)، أو فحوصات أخرى غيرها.

-2تصوير الثدي الشّعاعي (Mammography)

تصوير الثدي الشعاعي الذي يفحص أنسجة الثدي من خلال إنتاج صور الأشعة السينية يعد اليوم الفحص الأكثر موثوقية للكشف المبكر عن كتل سرطانية في الثدي، حتى قبل أن يشعر الطبيب بها بواسطة اللمس اليدوي للثدي؛ ولهذا السبب يُنصح إجراء هذا الفحص لكل النساء فوق سن 40 عامًا بشكل متكرر.

هنالك نوعان من تصوير الثدي الشعاعي:

-Scanning mammography

-Diagnostic mammography

لكن فحوصات التصوير الشعاعي ليست مثالية، فهناك نسبة معينة من الأورام السرطانية وأحيانًا كتل يمكن تحسسها بالفحص الذاتي ولا تظهر في صورة الأشعة السينية.

هذه النسبة تكون أعلى بين النساء اللواتي هن في الأربعينات من العمر؛ وذلك لأن النساء في هذا العمر والنساء الأصغر سنًا هن أكثر ميلًا لوجود كثافة أعلى في نسيج الثدي، مما يجعل من الصعب التمييز بين نسيج سليم وآخر غير سليم.

-3الخزعة(Biopsy)

هو الفحص الوحيد القادر على تأكيد وجود خلايا سرطانية، فالخزعة فحص يستطيع تزويدنا بمعلومات حيوية جدًا عن أية تغيرات شاذة أو غير طبيعية في نسيج الثدي، والمساعدة في تحديد مدى الحاجة إلى إجراء عملية جراحية وبشأن نوع العملية الجراحية المطلوبة. 

4-فحص بالموجات الفوق صوتية او السونار(ultrasound)

ويتم استخدام هذه التقنية عادة للنساء الأقل من 40 سنة.

الوقاية من سرطان الثدي:

بالرغم من عدم المعرفة الدقيقة لأسباب سرطان الثدي حتى الان الا انه يمكن تقليل عوامل الخطورة التي من الممكن ان تساعد في الإصابة بسرطان الثدي مثل:

-الابتعاد عن الكحوليات

-السير على نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة قليلة من الدهون الغير مشبعة حتى لا تزيد مسبة الكوليسترول في الدم.

-ممارسة الرياضة بانتظام وأداء الأنشطة البدنية.

طرق علاج سرطان الثدي:

-العلاج الكيميائي (Chemotherapy)

-استئصال الورم السرطاني

احيانا يحصل المريض على جرعات من العلاج الكيميائي بهدف تقليص حجم الورم قبل إجراء عملية جراحية لاستئصاله . 

العمليات الجراحية لاستئصال الورم السرطاني تتبعها علاجات بالإشعاعات، لتدمير أية خلايا سرطانية متبقية .

أنواع جراحات استئصال الثدي تشمل

– الجزئي أو المبدئي من الثدي

– البسيط

– الكلّيّ للثدي

العلاج الكيميائي يستهدف جينات ومواد بروتينية خاصةً في الخلايا السرطانية يدمرها ويمنع نمو أورام جديدة، وكذلك يمنع وصول الغذاء إليها من الأوعية الدموية. 

-علاجات بالأشعّة (Radiation therapy)

الهدف الأساس من العلاج الإشعاعي هو تقليص حجم الأورام وقتل الخلايا السرطانية، وفي حين أن الأشعة قد تستهدف الخلايا السليمة أيضًا إلا أنه ليس من الضروري أن تُصاب بالضرر الذي يلحق الخلايا السرطانية، حيث أن الخلايا السليمة تتمتع بقدرة على إنعاش نفسها.

بقلم :د/ نورهان صالح

اترك رد