Uncategorized

بخطوات بسيطة تخلص من احتباس السوائل بالجسم

بخطوات بسيطة تخلص من احتباس السوائل بالجسم

الماء لها دور كبير في حياتنا، فهى المحرك لأعضاء الجسم التي تساعده على أداء وظائفها بالشكل الجيد. هناك بعض الحالات التي يحدث فيها خلل يؤدي إلى تعطل هذه الدورة. يمنع الجسم من التخلص من السوائل التي نحتسيها في المشروبات وغيرها بالشكل الطبيعي. ينتج عنه احتباس السوائل في الجسم. الأمر الذي يجهل الكثير أسبابه ،وكيفية مواجهته. تظهر هذه المشكلة في أعراض مثل تورم القدمين، والبطن وارتفاع الوزن بشكل سريع، وصعوبة التنفس وانتفاخ الكاحل. ولكن عادة ما يرتبط احتباس الماء بزيادة الوزن ولكن هل الامر يقف الى هذا الحد فقط أم يوجد تداعيات اخري. ومضاعفات اخري مثل الضرر بصحة الكلي والقلب وغيرها من الأعضاء. تابع هذا المقال لتتعرف على كل ما يخص احتباس الماء وعلاقته بالوزن وكيفية التخلص من احتباس السوائل بالجسم بخطوات بسيطة .

ما معنى احتباس السوائل بالجسم:

تعني تراكم السوائل في أنسجة الجسم المختلفة وخصوصا في القدمين والكاحلين والبطن والذراعين . هذا التراكم يحدث نتيجة لتسرب هذه السوائل من الشعيرات الدموية والجهاز الدوري الي أنسجة الجسم مما يسبب العديد من المخاطر كنتيجة لزيادة الضغط علي الاوعية الدموية.

الاسباب ؟

تناول كمية كبيرة من الأملاح والتي تحتوي على الصوديوم الذي يؤدي إلى احتباس الماء بالجسم.

الإفراط في تناول الكربوهيدرات.

الجلوس لفترة طويلة يؤدي إلى تورم القدمين واليدين وتقلص العضلات، مما يساعد على اكتساب الماء.

الضعف في الأوعية الدموية والذي يؤثر على تدفق الدم إلى القلب، وهذا يتسبب في احتباس السوائل بالجسم.

بعض أنواع الأدوية تعمل على زيادة وزن الماء بالجسم، ومنها أدوية ضغط الدم وبعض الأدوية لمرض السكري والأدوية المضادة للالتهابات .

ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم لأن هذا الهرمون يساعد في منع التخلص من السوائل ويعمل على تراكمها في انسجة الجسم المختلفة. .

فترة الحمل تتسبب في اكتساب المرأة ماء زائدا بالجسم الناتج عن التغيرات الهرمونية ويختفي احتباس السوائل فور الولادة.

حبوب منع الحمل تؤثر على هرمون الاستروجين والبروجسترون، مما يؤدي إلى احتباس الماء بالجسم.

في بداية فترة الطمث لدى النساء يحدث تغيرات هرمونية بالجسم. تؤدي إلى احتباس الماء، وهذا قد يصيب المرأة بالوزن الزائد أو الانتفاخ قبل بدايتها، وبعد انتهائها يعود الجسم إلى طبيعته.

علاقة احتباس السوائل بالوزن الزائد:

يتكون وزن الجسم من 70% من الماء الذي يتوزع في انسجة الجسم المختلفة وكذلك الجهاز الدوري وتتشبع الأعضاء بها. ولكن عند تراكم السوائل بشكل كبير في هذه الأنسجة يؤدي ذلك الي حدوث بعض المضاعفات ومنها الوزن الزائد ومن اهم اعراض زيادة الوزن نتيجة احتباس السوائل ما يلي:

تغير لون الجلد.

مناطق الجلد تبقى بارزة عند دفعها بإصبع مما يعرف باسم الوذمة المنطبعة pitting edema.

ألم في الأطراف.

تصلب في المفاصل.

المضاعفات :

الامر لا يقف عند زيادة وزن الجسم.يتسبب احتباس الماء في العديد من المشاكل الصحية . إذا ترك احتباس السوائل من دون علاج يحدث ضغط على الأوعية الدموية في الأطراف السفلية، وانخفاض مرونة الشرايين والأوردة . وبالتالي انخفاض تحرك الدم في الأوعية، وشعور بالحكة في المناطق المتورمة، وتليف بالأنسجة مع تندب بين طبقات الأنسجة، وتصلب الساقين.

مؤشرات احتباس السوائل بالجسم:

إذا استثنينا الأسباب الأخرى غير المرضية بالفحص الطبي والفحوصات العامة، مثلاً قد يكون مؤشراً للإصابة بارتفاع الضغط الشرياني، القصور الكلوي، قصور بعمل عضلة القلب (قصور القلب الاحتقاني)، أو قصور الكبد أو أحيانا بعض السرطانات.

التخلص من احتباس السوائل بالجسم بخطوات بسيطة:

1-تناول الادوية المدرة للبول او ما تسمي Diuretics والتي تعمل علي تخلص الجسم من الكميات الزائدة من الاملاح والمعادن مثل الصوديوم.

2-الاكثار من تناول نبات الهندباء الذي يساعد في زيادة كمية البول حيث انه يعمل كمدر طبيعي

3-تجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح لأن تناول كمّيات كبيرة من الأطعمة المالحة تحتوي على أملاح كلوريد الصوديوم على وجه الخصوص، يؤدّي إلى تجمّع الماء في الجسم واحتباسه، بالإضافة إلى الأطعمة الجاهزة التى تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، لذا يجب تجنّبها، أو التقليل من تناولها قدر الإمكان.

4-تناول كميّات كبيرة من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة الحبوب الكاملة، والشوكولاتة الدّاكنة، والخضروات ذات الأوراق الخضراء، والمُكسّرات، كما يُمكن الحصول على هذا العنصر عن طريق تناول المُكمّلات الغِذائيّة، لما يحمله من فوائد في منع حدوث احتباس للسّوائل في الجسم، خاصّةً في الفترة التي تسبق الحيض.

5-تناول كميّات كبيرة من الأطعمة الغنية بـ فيتامين ب 6؛ الذي يُمكن الحصول عليه عن طريق تناول الموز، والجوز، والبطاطا، واللحم .

6-تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: يحتوي كل من الموز، والأفوكادو، والبطاطا، على نسب عالية من البوتاسيوم .

بقلم :د/ نورهان صالح

اترك رد