Uncategorized

الجزر يقوي النظر.أهم الأطعمة التى تعزز صحة العين

الجزر يقوي النظر.أهم الأطعمة التى تعزز صحة العين

جميعا نعلم أهمية العين وحاسة النظر واننا لا نستطيع ممارسة الحياة بشكل طبيعي في عدم وجود الرؤية واذا حدث شيء للعين او أصابها ميكروب صغير لا نستطيع تحمل ذلك لأن العين من اكثر الأعضاء حساسية لأي شيء حتي ولو كان صغيرا ونظرا لأهمية العين والفوائد التي لا حصر لها التي نكتسبها منها، لابد أن نعرف كيف نستطيع المحافظة عليها وما الأشياء التي تضرها وكيف نتجنبها وهل كما يقال ان الجزر يساعد في تغذية العين ام هذه خرافة وما هي أهم الأطعمة التي تعزز صحة العين .

لذا تابع هذا المقال لتعرف كيف تحافظ على صحة عينيك ولا تعرضها لأي شيء يؤذيها ويؤدي بك الي العمي .

أهم الأطعمة التي تعزز صحة العين:

يتداخل نمط الحياة الصحي والغير صحي كثيرا في وجود كثير من الامراض او غيابها ولكن الاغلب يعتقد ان الشيخوخة وحدها تلعب هذا الدور ولكن وجدت دراسة أمراض العين المرتبطة بالعمر (AREDS) والتي نُشرت في عام 2001 أن هناك أطعمة لصحة العين تتضمن عناصر غذائية مثل؛ الزنك، والنحاس، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وبيتا كاروتين تقلل من خطر تدهور صحة العين المرتبط بالعمر بنسبة 25 بالمائة. ومن أهم الأطعمة التى تعزز العين ما يلي:

1- السمك

الأسماك وخاصة السلمون من أفضل الأطعمة التى تعزز العين. يحتوي السلمون والأسماك الأخرى على أحماض أوميجا 3 الدهنية. وهي دهون صحية. يمكن أن تساهم الأحماض الدهنية أوميغا 3 في التطور البصري وصحة شبكية العين. كما يمكن أن تساعد أيضًا في منع جفاف العين.

ضع في اعتبارك وضع الأسماك ضمن وجباتك سواء على المدار اليومي أو خلال أيام محددة في الأسبوع. عند شراء السلمون، اختر نوعًا من الصيد البري وابتعد عن السلمون الذي يتم تربيته في المزارع. هذا لأن السلمون الذي يتم تربيته في المزارع يحتوي على دهون مشبعة أكثر ونسبة أقل من أوميغا 3 التي تجدها بوفرة في أنواع السلمون البري.

2- البيض

البيض من أهم الأغذية ليس فقط لصحة العين ولكن لجميع أعضاء الجسم بشكل عام. يحتوي صفار البيض على فيتامين أ، ولوتين، وزياكسانثين، وزنك وكلها عناصر حيوية لصحة العين. فيتامين أ يحمي القرنية، سطح العين، بينما عنصري لوتين وزياكسانثين فيعملان على منع الإصابة بأمراض العين الخطيرة مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين.

يساهم الزنك أيضا في صحة شبكية العين، الجزء الخلفي من العين، كما يساعد الزنك على تحسين الرؤية الليلة؛ لذا إذا كنت تعاني من بعض المشاكل الخاصة بها فمن الضروري تضمين هذا العنصر الغذائي في نظام غذائك اليومي بشكل أكبر.

3-الجزر

من الشائع أن الجزر واحد من أشهر أطعمة لصحة العين. مثل صفار البيض، يحتوي الجزر على فيتامين أ وكذلك بيتا كاروتين. يساعد فيتامين أ وبيتا كاروتين على تعزيز صحة سطح العين، ويمكن أن يساعد أيضًا في منع التهابات العين، وغيرها من أمراض العين الخطيرة.

من السهل تناول الجزر أثناء على مدار اليوم، لا يحتاج ذلك جلوسك على المائدة والتمعن في وجبتك. احتفظ بجزرة كاملة أو كيس صغير من الجزر في متناول يدك كوجبة خفيفة بعد الظهر أو المساء.

4-البرتقال

يحتوي البرتقال والحمضيات الأخرى على فيتامين سي، وهو من أبرز أطعمة لصحة العين. يساهم الفيتامين الموجود بشكل رئيسي في الفواكه والخضروات الطازجة في صحة الأوعية الدموية في عينيك. يمكن لفيتامين سي مكافحة تطور إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر.

5-اللحوم والدواجن

تعتبر اللحوم والدواجن مصدر عالي للزنك، والذي يعد عنصر هام في الحفاظ على صحة العين كونه يسهل من عملية امتصاص فيتامين أ في شبكية العين، والذي يستخدم بدوره لصنع صبغة الميلانين الواقية.

يحتوي المحار، أحد أعلى المأكولات البحرية قيمة، على كمية أكبر من الزنك في الحصة الواحدة أكثر من أي طعام آخر. ولكن لا يفضل الكثيرون تناول المحار، لحسن الحظ يمكنك للحصول على ما يكفي من لحم البقر والدجاج (كل من اللحوم الداكنة ولحوم الصدر) كونها مصادر جيدة للزنك.

6-البقوليات

إذا كنت تتبع نظام غذائي خالي من اللحوم ومنتجات الألبان فيمكنك الاستعانة بالبقوليات كمصدر غذائي بديل. البقوليات غنية بالألياف والتي تساهم في الحفاظ على وضوح الرؤية في الليل وإبطاء الضمور البقعي. يحتوي الحمص، أحد أنواع البقوليات، على نسبة عالية من الزنك مثله مثل البازلاء السوداء، والفاصوليا، والعدس.

نصائح هامة للحفاظ على صحة العين:

عند التعرض للشمس لمدة طويلة يجب ارتداء نظارات شمسية لكي تحافظ على العين من مرض إعتام عدسة العين.

المتابعة واجراء الفحوصات اللازمة وخصوصا عند وجود تاريخ مرض يخص امراض العيون

حماية العين من إجهاد العين المرتبط بالكمبيوتر، وذلك من خلال النظر بعيدًا كل 20 دقيقة عن شيء يبعد 20 قدما لمدة 20 ثانية

الابتعاد عن التدخين لأنه حتما سيؤثر بالسلب على صحة العين كما ذكرت الأبحاث والدراسات

مرض السكري هو سبب رئيسي للعمى وضعف الرؤية لذا؛ يجب على مرضى السكري مراقبة مستويات السكر في الدم بعناية، وتناول الأدوية تمامًا كما يصفها الطبيب، والمحافظة على معدل تناول الكربوهيدرات مع التركيز على تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (GI).

ستعمال العدسات، لا يمكن لبسها عند السباحة، يجب نزعها قبل النوم و لبسها المدة المناسبة، كما يجب تنظيفها جيدا. من الضروري تنظيف العين من الماكياج و الجفن جيدا ﻷن محيط العين جد حساس. 

يجب ارتداء نظارات عند السباحة لأن المياه تؤثر على شبكية العين.

عدم تعرض العين للتيارات الهوائية بشكل مباشر حتى لا يحدث التهابات واحمرار وتورم في العين.

العلاقة بين الدموع وصحة العين:

البكاء ونزول الدموع من الأشياء المحببة لتعزيز صحة الجسم، فالأطباء دائما ما ينصحون المرضي بترك الدموع وعدم حبسها حتى لا تؤدي الي العديد من الامراض ومن أهم فوائد الدموع في تعزيز صحة العين:

التخلص من التوتر والضغط النفسي والعصبي؛ بسبب احتواء الدموع على الهرمون المسبب للتوتر كما تساعد الدموع على التخلص من بعض المواد الكيميائية السامة التي تنتج من الجسم بسبب الإجهاد النفسي.

المساعدة على إفراز هرمون الأندورفين المسبب للسعادة وتحسين المزاج، لذلك تعد الدموع علاجاً نفسياً رائعاً، وسبباً رئيسياً للشعور بالارتياح، والتخلص من الاكتئاب والأمراض النفسية الأخرى. تنظيف العيون، وحمايتها من الجراثيم.

غسل الأجسام الغريبة، وطردها خارج العينين، وتنظيف العيون منها، ومن البكتيريا الضارة. -ترطيب أغشية العين، وحمايتها من الجفاف، والحفاظ على شفافية القرنية وحمايتها، وتحسين الرؤية. تحتوي الدموع على مادة كيميائية تساعد على تسكين الألم.

بقلم :د/ نورهان صالح

اترك رد