Uncategorized

أهم 8 نصائح للحامل يجب اتباعها

أهم 8 نصائح للحامل .يجب اتباعها

تغيرات كثيرة تحدث للحامل خلال أشهر الحمل سواء من الناحية النفسية او الناحية الفسيولوجية لذا يجب علي الحامل اتباع نظام صحي لتلبية احتياجات الحمل وقضاء المدة بدون أي خسائر علي المستوي الشخصي او علي مستوي الجنين لذا اذا كنتي حامل او تسعين للحمل سيعجبك هذا المقال كثيرا سنتحدث فيه عن خطوات وطرق عناية الحامل بجسمها، وصحتها النفسية، وأهم ثمان نصائح للحامل .

أهم 8 نصائح للحامل

هذة النصائح يجب علي المرأة الحامل اتباعها والعمل علي تطبيقها:

1- التغذية

من الضروري الاهتمام بتغذية سليمة أثناء الحمل. فالجنين ينمو ويكبر معتمدا في غذائه عليك اذ أنك تزودينه بمواد البناء التي تنقلينها إليه عندما تأكلين، لذلك عليك الاهتمام بنوعية غذائك على ان يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والمعادن الضرورية لنمو الطفل.

وهي مهمة ايضا لك تساعدك في الحفاظ على العناصر الغذائية التي تحتاجيها لتقوية جسمك بحيث تمنع حدوث فقر الدم. ويفضل ان تستشيري أخصائية تغذية عن أنواع الاطعمة والحصص الغذائية الموصي بها أثناء الحمل. واليك بعض النصائح العامة في هذا الموضوع:

  • تناول وجبات صغيرة ودورية والتنازل عن العادة الروتينية التي تتضمن ثلاث وجبات في اليوم، وهذا لا يشعرك بالجوع.
  • تكثر من شرب السوائل والماء بشكل خاص، فان 70% من الجسم ماء وكذلك جسم الجنين. تأكدي بأنك تشربين كمية كافية خاصة في فصل الشتاء، لان الانسان يشعر بالعطش أقل من فصل الصيف.
  • تحرص ان يحتوي غذائك على الفيتامينات والمعادن، وتأكدي أنك تستهلكين الكمية المطلوبة من فيتامين B12، والكالسيوم، والزنك، والحديد وكذلك البروتين.

إذا كانت ذات معدة حساسة ابتعدي من تلقاء نفسك عن الوجبات الجاهزة، فان طبيبك لن يمنعك من تناول هذه الاطعمة، فعليك الابتعاد عن الغذاء الذي لا يطبخ كما يجب، او عدم تناول سلطات قد تحتوي على مكونات فاسدة أو خضار غير طازجة، وأيضا كل غذاء قد يثير الشك. كذلك، يفضل الامتناع عن الأكل في الخارج خلال الصيف، لأن الطعام يفسد سريعا. اهتمي بأكل وجبات متوازنة ولا تملئي نفسك بسعرات حرارية لا تفيد.

2- النوم

لابد من النوم على الجانب الذي يساعد علي تدفق الاكسجين بكمية كافية الي الجنين مثل النوم على الجانب الايسر، ولا يفضل النوم علي الظهر مطلقا لأنه عند زيادة الوزن كنتيجة للحمل يسبب ذلك عبئا كبيرا علي العمود الفقري مما يضر بصحتك.

3- التدخين وشرب الكحول

امتنعي عن التدخين وشرب الكحول أثناء الحمل. فان من اضرار التدخين على الحامل انه يزيد من خطر حدوث الاجهاض، موت الجنين او وفاة الطفل بعد ولادته فورا. وإذا كنت ممن يشربون الكحول فينصح بالتوقف واستبداله بالعصائر الصحية الطازجة. اما بالنسبة لشرب القهوة فينصح بشرب كأس قهوة خفيفة في اليوم، ولكن شرب كأس من العصير في اليوم أفضل بكثير.

4- تناول كمية كافية من السوائل

تحتاج الحامل الي السوائل وخصوصا الماء اثناء فترة الحمل لكي تحافظ علي رطبة الجسم وتمنع الوصول الي مرحلة الجفاف لذا فمن المهم تناول كمية كافية ومناسبة من السوائل واذا شعرت بالغثيان يمكنها إضافة القليل من الملح او السكر.

5- الاستفسار الدائم حول الفحوصات المطلوبة

يجب علي الحامل المتابعة الدائمة مع الطبيب المختص للأطمئنان علي الجنين وعلي صحتها وخلال هذه المتابعة يوصي الطبيب المُتابِع لحالة الأم الحامل بإجراء بعض الفحوصات أو الاختبارات للحامل، مثل فحص الدم أو التصوير بالموجات فوق الصوتيّة أو غيرها.

يقع على عاتق الحامل الاستفسار عن سبب إجراء هذه الفحوصات، وما إذا كانت ضرورية، وما المعلومات التي ستقدمها هذه الاختبارات، وكيف سيتمّ الاستفادة منها، وهل ستُشكِّل أيّ خطر على صحتها أو على صحّة الجنين، وما إذا كان هناك بدائل لها، فمن المهم أن تتطلع الحامل على مجريات الأمور، وفهم السّبب والتّداعيات وراء الفحوصات والاختبارات الطبية، والاشتراك مع الطبيب باتخاذ القرار الذي يناسبها.

6- القراءة المستمرة حول العناية بالحامل

التثقيف والمعرفة بالمعلومات الهامة حول الحمل والعناية بالحامل وأيضا مراعاة الجنين خلال فترة الحمل يساعد الحامل علي الاعتناء بنفسها اكثر واكثر وتقليل فرصة حدوث أي خطر او ضرر لها او للجنين فيجب عليها الاطلاع دائما حول ماهية النظام الغذائي الصحي والأدوية المتبعة والاشعة والفحوصات اللازمة والاعراض الخطيرة المحتملة وكيف التصرف فيها لكي تصبح علي دراية كاملة ووعي كاف للتعامل مع هذه الفترة بأحسن طريقة.

7-التمارين الرياضية

القليل من المشي أحيانا يفيد أثناء الحمل، فأنت لا تحتاجين التمرّن للمارثون، ولكن من الضروري أن تقوي عضلات قدميك لأن ذلك سيساعدك أثناء الولادة. من الضروري الاهتمام باستشارة الطبيب المعالج قبل البدء بخطة تمارين أيا كانت. كذلك، من الضروري أن تتجاوبين مع جسدك، عندما لا تشعرين جيدا توقفي وارتاحي. ويفضل القيام بتمارين رياضية بسيطة في الثلث الاول من الحمل حتى يستقر الجنين في الرحم.

8-وجود دعم نفسي

أثناء الولادة من الخطوات التي يمكن أن تأخذها الحامل بعين الاعتبار محاولة وجود سيدة إلى جانبها أثناء عملية الولادة، وذلك لتقديم الدعم النفسي والمعنوي لها، وللتخفيف عنها أثناء المخاض، والأفضل ألا تكون هذه السيدة أحد أفراد الكادر الطبي الخاص بالولادة.

حيث سينشغل هؤلاء الأفراد بتقديم الرعاية الطبية للحامل أثناء الولادة، ولن يملكوا متسعا من الوقت لدعم الحامل معنويّاً، من جهة أُخرى فإنّ الحامل غير مُضطرّة لدعوة أفراد العائلة لحضور عمليّة الولادة، أو التواجد معها في المستشفى أثناء الولادة، فإذا اعتقدت أن وجودهم حولها سيقدم لها الدعم والتشجيع فبإمكانها دعوتهم للحضور، أما إذا رغبت بالحصول على خصوصيتها خلال عملية الولادة فهي غير مضطرة لدعوة أي شخص للتواجد معها.

1 الأفكار حول "أهم 8 نصائح للحامل يجب اتباعها"

  1. يقول Fake mail:

    Hello Neat post Theres an issue together with your site in internet explorer would check this IE still is the marketplace chief and a large element of other folks will leave out your magnificent writing due to this problem.

اترك رد