Uncategorized

أهم المكملات الغذائية لطلاب التوجيهي! استعيد تركيزك

أهم المكملات الغذائية لطلاب التوجيهي!استعيد تركيزك

حالة من القلق وقلة التركيز والتوتر يصاب به طلاب التوجيهية نظرا لشدة الضغط الذي يتعرضون له. ويبحث كلا منهم عن المنقذ وعن الشيء الذي يخلصهم من كل هذا القلق. بالرغم من أن تناول الأطعمة الصحية وأخذ قسط من الراحة يساعد في التخلص من القلق وقلة التركيز. ولكن يلجأ بعضهم الى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات هامة لزيادة الاستيعاب والتركيز.تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أهم المكملات الغذائية لطلاب التوجيهي.

أهم المكملات الغذائية لطلاب التوجيهي

1-فيتامين B المركب:

فهذا الفيتامين هام جدا للمذاكرة والتحصيل، خاصة B1 وB2 وB3 وB12، وهو يعمل على أكثر من مستوى، فهو:

هام لتكوين وكفاءة الناقلات العصبية.

يدمر مادة الهوموسستيين الضارة وبذلك يحمى الخلايا العصبية من التدمير.

ضروري لإكمال التفاعلات الكيميائية الحيوية بالجسم.

كما يحافظ على سلامة أغشية خلايا الدم، مما يؤدى إلى تحسن الدورة الدموية فى الدماغ.

أخيرا فإن فيتامين B1 يزيد من القدرة البدنية للطلاب إلى جانب فاعليته في زيادة القدرة الذهنية. وكل ذلك يؤدي إلى تحسن الذاكرة مع زيادة القدرة على التركيز.

2-مضادات الاكسدة :

-الجذور الحرة free radicals هى جزيئات مدمرة للخلايا عامة وخلايا الدماغ خاصة، وقد تؤدي إلى تدهور الذاكرة والقدرات الذهنية، ولقد أعطانا الله نظاما دفاعيا يسمى مضادات الأكسدة antioxidants لتقينا من تأثيراتها الضارة، أيضا تساعد على زيادة تدفق الدم للدماغ. ونحن نتناول هذه المضادات دوائيا عند ازدياد الحاجة إليها مثل فيتامين (C) و(A) و(E) والسيلينيوم.

3-اوميجا 3:

وهي أحماض دهنية جيدة تسهل نقل الموجات العصبية، وقد أثبتت فاعليتها فى زيادة القدرات الذهنية والأكاديمية حتى فى حالات ذوي الاحتياجات الخاصة. ولكن يجب الحذر من آثارها الجانبية، المتمثلة في التجشؤ والقيء وعسر الهضم والإسهال.

4-اركاليون 200 مجم، ويحتوي على مادة تسمى سلوبيتامين، وهي مشتقة من فيتامين B1، وتساعد على تحسين الذاكرة وتنشيط خلايا المخ. ويفضل تناول قرص واحد منه على معدة فارغة أو بعد مرور ساعتين من تناول وجبة الإفطار.

5- جنكوفيت،

يساهم في تحسين تدفق الدم إلى المخ.

6- رويال جيلي 1000 مجم،

وهو غذاء ملكات النحل المسئول عن تحسين الذاكرة.

7- رويال جيلي 600 مجم،

8- زيت السمك

هو أحد أهم المكملات الغذائية لطلاب التوجيهي. يستخدم زيت السمك على نطاق واسع كمكمل لصحة القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يساعد في تحسين التركيز أيضًا.

تحتوي مكملات زيت السمك على مزيج من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد على تعزيز صحة الدماغ وموجود في خلايا الدماغ ويلعب دورًا حيويًا في وظائف الدماغ بشكل عام.

9-البروبيوتيك :

يعتبر البروبيوتك أحد أهم المكملات الغذائية لطلاب التوجيهي .إحدى الفوائد التي نادرًا ما يتم تسليط الضوء عليها هي الارتباط بين القناة الهضمية والدماغ والذي يتم تحسينه من خلال استخدام تناول مكملات البروبيوتيك.

وتحتوي القناة الهضمية على بكتيريا مفيدة تعرف باسم البروبيوتيك ، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على الصحة في كل من الجسم والعقل وتشمل هذه الفوائد الصحية الصحة العقلية أيضًا

ووجد الباحثون أن هناك خط اتصال مباشر بين الدماغ وعقلك الجهاز العصبي المعوي: هذا ما يسمونه محور الأمعاء-الدماغ. يعمل خط الاتصال هذا في كلا الاتجاهين، ويربط المراكز العاطفية والمعرفية للدماغ بوظيفة الأمعاء.

ووجدت دراسة أجريت عام 2021 نُشرت في مجلات علم الشيخوخة أنه من بين مجموعة من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، فإن أولئك الذين تلقوا مكملات بروبيوتيك لمدة 12 أسبوعًا زادوا من المرونة العقلية وقللوا من الإجهاد -وكلاهما يمكن أن يؤثر على التركيز.

نصائح عند استخدام أهم المكملات الغذائية لطلاب التوجيهي

– تجنب تناول فيتامين B ومشتقاته قبل النوم لأنه يتعارض مع النوم، ويجب استشارة الطبيب عن القدر الذي يحتاجه جسمك من هذا الفيتامين تحديدًا.

– تناول الفيتامينات مع كمية معقولة من المياه وليس الشاي أو القهوة لأن الكافيين الموجود في هذه المشروبات يعيق امتصاص الجسم لهذه الفيتامينات.

– باعد بين فترات تناول الفيتامينات، خصوصًا إن كنت تتناول أكثر من نوع، لتعطي جسمك فرصة مناسبة لامتصاص كلًا منهم على حدا.

– أنسب وقت لتناول حبوب زيت السمك (أوميجا 3) هو أثناء وجبتي الغداء والعشاء أو بعد الانتهاء من الأكل مباشرة. لأن تناول هذه الحبوب على معدة فارغة يسبب مشاكل كالغثيان وعسر الهضم.

-يجب ان تسأل الطبيب أولا حول طبيعة المكمل الغذائي والمدة التي يجب ان تتناوله فيها حتى لا يؤثر بالسلب علي جسمك وصحتك، فالزيادة من تناول المكملات الغذائية لا تعني بالضرورة زيادة مفعول الدواء بل العكس تماما، فالمكملات الغذائية بإمكانها إصابة جسمك بالكثير من الامراض إذا ذادت الجرعة عن الطبيعي مثل تلف الاعصاب وفقدان الشهية.

تنوية هام عند استخدام أهم المكملات الغذائية لطلاب التوجيهي

يجب أن نتعامل مع هذه المكملات الغذائية علي انها شيء مؤقت وليست دائمة الاستخدام حتي لا نتعرض لتأثيرات سلبية منها ،ويجب الاعتماد علي الأطعمة الصحية والمشروبات المفيدة في الحصول علي المعادن والفيتامينات ويوجد الكثير من الأطعمة التي تلعب دورا هامل في زيادة التركيز مثل السمك والبيض والشوكولاتة الداكنة والسبانخ والبروكلي وهذه الأطعمة افضل بكثير من المكملات الغذائية.

بقلم :د/ نورهان صالح

اترك رد