Uncategorized

أفضل 8 نصائح للعناية بالجنين يجب اتباعها

أفضل 8 نصائح للعناية بالجنين.يجب اتباعها

يعيش الجنين في بطن امه تسعة اشهر وتنمو أعضاءه خلال هذه المدة حتي يصبح متكامل وقادر علي مواجهة الحياة . وخلال هذه الرحلة تحتاج الحامل لبعض النصائح للحصول علي طفل معافي وصحي وليس به أى تشوهات أو عيوب خلقية. وفي هذا المقال سنتعرف علي أفضل 8 نصائح للعناية بالجنين يجب علي الحامل اتباعها .

أفضل 8 نصائح للعناية بالجنين

يجب عليكي الحفاظ علي صحة جنينك وفي هذة الفقرة سنتعرف علي افضل النصائح للعناية بالجنين:

1- تناول والمكملات الغذائية

يبدأ الطبيب عادة بعد اكتشاف الحمل بكتابة روشتة مليئة المكملات الغذائية التي تحتوي علي فيتامينات ومعادن لتقوية صحة المرأة . ولأنها تساعد في تطور ونمو الحبل الشوكي للجنين. ويحرص دائما علي احتواء هذه المكملات علي الحديد وحمض الفوليك بنسبة كبيرة.

2- تناول حامض الفوليك

أثبت حامض الفوليك قدرته على تقليل خطورة ظهور العيوب الخلقية لدى الجنين، والتحفيز على التطور الطبيعي للخلايا. ويوجد حامض الفوليك في أطعمة مثل العدس والفاصولياء الحمراء والسبانخ والحمضيات.

3-الاكثار من المأكولات الغنية بعنصر الحديد

تزيد كمية الدم في جسم المرأة الحامل بنسبة 40 في المائة أثناء الحمل، مما يزيد حاجتها إلى عنصر الحديد. لكن لا تتزود الكثير من النساء بالكمية الكافية من الحديد، ما يسبب فقر الدم. الذي يقف وراء الولادة المبكرة وولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي، بالإضافة إلى شعور الأم بالإرهاق المستمر. تأكدي من تناول أغذية غنية بالحديد، مثل البيض واللحم والسبانخ والعدس.

4- الاكثار من تناول الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من أهم العناصر التي تحرص علي تناولها الحامل اثناء فترة الحمل لأنها تساعد في نمو العظام وبشكل سليم . كما أنه عند نقص هذا العنصر يبدأ الجنين بسحب الكالسيوم من جسم الام مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام وغيرها من الامراض. لذا ينصح دائما بتناول على الأقل الف ملليغرام من الكالسيوم يوميا.

5- الامتناع عن التدخين

 يجب على المرأة الحامل الامتناع عند التدخين بشكل نهائي خلال الحمل لما له من تأثير في زيادة خطر بعض التشوهات الخلقية لدى الجنين ومضاعفات الحمل. مثل الإجهاض، والولادة المبكرة، وتشوه الشفة الأرنبية، وانخفاض وزن الجنين، ووفاة الجنين، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة تدخين الطفل في وقت مبكر من العُمر بسبب حاجة جسمه لمادة النيكوتين المتواجدة ضمن السجائر.

6-اخذ جرعة اللقاح المتاح للحامل

تساعد اللقاحات الحامل في تجنب الإصابة بالعديد من الفيروسات التي تشكل خطر على صحتها وعلى الجنين لأنها تساعد في تكوين اجسام مضادة وتحفيز المناعة ضد الفيروس وبالتالي حماية الجنين ومن اهم اللقاحات التي يجب اخذها:

  • لقاح الانفلونزا.
  • لقاح السعال الديكي.

7- زيارة الطبيب بشكل دوري

يجب علي الحامل زيارة الطبيب مرة كل شهر في اول ثلاثة اشهر ومرتين كل شهر في ثان ثلاثة اشهر ومرة كل أسبوع في الأشهر الأخيرة من الحمل ،وذلك يساعد في تقليل نسبة الخطر واكتشاف التشوهات والعيوب الخلقية ومعالجتها واجراء العديد من الفحوصات والاشاعات الواجبة اثناء فترة الحمل للتأكد من سلامة الجنين وسلامة الحامل.

8- اجراء اختبار RH

عامل ريسيس أو ما يعرف باسم( RH )، هو باختصار جين يوجد فى جسم الإنسان، وهو أحد طرق التحاليل لتصنيف  الدم، كما هو الحال في الفصائل الدموية.

ويمثل سكان الأرض بنسبه حوالي 85% موجب لعامل ريسيس و15% سالب لهذا العامل. ويكشف هذا الاختبار بعض المشاكل الصحية التي تعاني منها الأم، وهي اذا كانت النتيجة سالب لعامل ريسيس والأب موجب لعامل ريسيس والجنين موجب لوالده يكون (جين سائد  )  لهذا العامل.

وهنا تحدث المشكلة حيث أثناء الولادة وبالتحديد أثناء انفصال المشيمة، يحدث اختلاط بين دم الأم السالب بدم الجنين الموجب. فيقوم الجهاز المناعي بإنتاج أجسام مضادة ضد هذا العامل وحيث ان المدة قصيرة فلا تتمكن هذه الأجسام بإلحاق ضرر بالجنين الأول ويتم الولادة بشكل طبيعي.

وأضاف عند حدوث الحمل للمرة الثانية، تهاجم هذه الخلايا التي انتجها الجهاز المناعي فى الحمل السابق، بمهاجمه الجنين الحالي وإلحاق الضرر به وتكسير خلاياه وبالتالي يحدث له مضاعفات مثل  الأنيميا الحادة التي يمكن أن تسبب  حدوث وفاة .

و لذلك لابد من إعطاء الأم حقنة تعرف بأسم “انتى ار اتش ” أو المضادة لعامل ريسيس (Anti D ) وذلك خلال 72 ساعة من الولادة  الأولى لحماية الجنين الثاني، ثم تأخذها بعد كل ولادة فيما بعد.

وإذا لم تحصل الأم على حقنة “انتى ار اتش “، خلال 72 ساعة من الولادة الأولى وحدث حمل للمرة الثانية يتم سحب عينه من السائل الأمينوسي حول الجنين وإجراء تحليل الصفراء بالدم ومعرفه نسبتها، فإذا كانت عالية يتم نقل الدم له سالب لعامل ريسسيس وهو داخل الرحم، أو يعجل بإجراء الولادة القيصرى، ونقل دم فوراً إلى الجنين وهذا بناء على رأى الطبيب المعالج.

بقلم: د/ نورهان صالح

اترك رد